GAZASUN
يسعدنا إنضمامك لأسرة منتدى شمس غزة ..
إدارة المنتدى

اللافقاريات

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 9:28 am

ينقسم عالم الكائنات الحية إلى النبات والحيوان والإنسان. وينتمي النبات إلى مجموعة تسمى " مملكة النبات " . فيما ينتمي الحيوان والإنسان إلى " مملكة الحيوان" . وإذا ما نظرنا حولنا لوجدنا أنماطا مختلفة من الحيوانات، فبعض الحيوانات صغير جدا فيما البعض الآخر كبير جدا. وبعضها ناعم وطويل فيما هناك حيوانات صلبة ومستديرة.
وهكذا فإن الأنماط المختلفة من الحيوانات توضع ضمن مجموعات حسب تشابهها في بعض الأمور. ولنحاول الآن أن نعرف كيف تنقسم الحيوانات في مجموعات.
كيف توضع الحيوانات في مجموعات؟
إن وضع الحيوانات في مجموعات يكون حسب سلوكها. وهكذا علينا أن نعرف كيف يعمل جسمها وكيف تعيش وكيف تنجب الصغار وكيف تجد طعامها وماذا تأكل وكم عمرها. كما علينا أن نعرف أعضاء جسمها المختلفة وبعد ذلك هناك عدة أسئلة أيضا يجب ايجاد أجوبة لها. هل يغطي الريش أو الفرو أو الحراشف جسمها؟ إلى كم جزء تنقسم أجسامها . كم رجل لها؟ كم جناح لها؟ هل هناك زعانف؟ لكن السؤال الأول ولعله الأهم هو : هل للحيوان عمود فقري أم لا؟
وهكذا فإن كل الحيوانات التي تتميز بعمود فقري توضع في مجموعة كبيرة تسمى الفقاريات . أما الحيوانات التي تفتقر الى عمود فقري فتندرج في مجموعة أخرى تسمى اللافقاريات.

اللافقاريات:
اللافقاريات هي الحيوانات التي ليش لها عمود فقري أو عظام في اجسامها. بعضها يتميز بأجسام طرية فيما يتميز البعض الآخر بجلد قاس يحمي أجسامها .
وهناك أنواع عدة من اللافقاريات:

البرزويات ( حيوانات ذات خلية واحدة )
البرزويات احدى أنواع اللافقاريات. وهي حيوانات صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. وكل برزوية تتألف من خلية واحدة فقط.

اللاحشويات:
اللاحشويات الرخويات وهي حيوانات طرية شبيهة بالجلاتين وهي تشبه المجس الذي يلسع. إنها تتميز بأجسام مجوفة، ومعظمها يعيش في البحر مثل السمك الهلامي وشقائق البحر وسمك المرجان.
اللاحشويات حيوانات بحرية لا فقارية لها تجويف بطني يقوم مقام القناة الهضمية كسمك المرجان والسمك الهلامي.

العريضيات أو الدودة العريضة:
العريضيات هي حيوانات رقيقة جدا وذات أجسام عريضة . وتوجد الدودة العريضة في الماء الصافي أو المالح أو الأماكن الموحلة الموجودة تحت الحجارة على الشاطئ. السمك المفلطح والشريطيات هي ديدان طفيلية. وهي تتطفل على الإنسان والماشية والحيوانات المفترسة مسببة المرض وحتى الموت للذين تتطفل عليهم.

الديدان الخيطية أو الديدان الاسطوانية :
الديدان الخيطية ذات أجسام اسطوانية . تعيش في التراب والماء وتتطفل على الإنسان والحيوانات الأخرى.

الدودة الحلقية:
الديدان الحلقية طرية وتتميز بوجود حلقات حول جسمها. هي تتنفس من خلال جسمها. مثل دودة الأرض والعلق وديدان الرمل . تعيش ديدان الرمل في البحر أو على الشاطئ ، العلق يعيش في دم الحيوانات الأخرى مثلا في الخنازير والأحصنة وحتى في الإنسان. دودة الأرض تعيش في القاذورات فيما يعيش بعض منها في المياه النظيفة.
وبما أن ديدان الأرض تعيش في القاذورات فإنها تبتلع الأوحال والطعام الموجود فيها . وهكذا فإن جسم هذه الديدان يبتلع الطعام فيما يشكل الوحل اكداسا تسمى براز دودة الأرض.
إن ديدان الأرض مفيدة جدا للفلاح فهي تشكل ثقوبا في الوحل تتيح المجال للهواء والماء للتسرب في التراب لمساعدة جذور النبات على النمو بسرعة أكثر. كما أن الديدان تسحب الأوراق الى التراب ، فتتعفن وتحسن التربة فتساعد النباتات على النمو.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 9:30 am

المفصيات:
المفصليات تشكل مجموعة كبيرة من اللافقاريات. انها موجودة في كل الأمكنة . وتتميز بأرجل مفصلية (عقدية) وبجلد سميك . ويمكن أن تنقسم الى أربع مجموعات صغيرة المفصليات هي فرع من الحيوانات اللافقارية مفصيلة الأجسام والأطراف كالحشرات والعناكب وهي :
1- كثيرات الأرجل.
2- العنكبوتي.
3- القشريات.
4- الحشرات.

أولا: كثيرات الأرجل :
وهي الحريش ( أم أربع وأربعين) والدودة الألفية.. كلاهما تتميزان بأجسام طويلة مقسمة الى أقسام عدة وأزواج من الأرجل . أم أربع وأربعين تتميز بلسعة سامة فيما الدودة الألفية غير مؤذية.

ثانيا: العنكبوتي:
مثل العقرب والعنكبوت وملك السراطين، والقرادة(حشرة تمتص دم الحيوانات) والعث. حشرات العنكبوتي تتميز بثمانية أرجل ويتألف جسمها من جزئين. إن شوكة العنكبوت تقوم بنسج الخيوط التي تصبح شبكا يلتقط الحشرات التي تتغذى بها.
أما العقرب فيتميز بلسعة سامة.. بينما القرادة والعث على جلد الإنسان والحيوانات الأخرى . ويسبب العث الجرب.

ثالثا: القشريات:
مثل جراد البحر والسلطعون والكركند والقريدس وإوز البحر. يعيش معظمها في البحر لكن هناك أنواع من السلطعون والقريدس يعيش في الماء الصافي .. إن القشريات يمكن للإنسان أن يأكلها وهي مفيدة جدا.

رابعا: الحشرات:
تتألف كل الحشرات من ستة أرجل وجسم ينقسم الى ثلاثة أجزاء هي الرأس والصدر والبطن.
وتوجد في عالمنا أعداد ضخمة من الحشرات وهناك انماط كثيرة من الحشرات مثل البعوض والذباب والنحل والجراد والعثة والفراشة والقمل.
بعض الحشرات مثل البعوض تؤذي الإنسان إذ أنها تساعد على نشر الأمراض.والبعض الآخر من الحشرات مثل الصرصور يقتات الثياب والخشب والكتب. والجراد مزعج أيضا إذ أنه يقضي على المزروعات التي يتخذها الإنسان طعاما له. ولكن هناك حشرات مفيدة للإنسان كالنحل الذي يعطينا العسل ودودة القز التي تعطينا الحرير. كذلك فإن النحل والفراشات تساعد الأزهار في التلقيح ، فتنتج الأزهار الثمار والبذور. وتساعدنا بعض الحشرات في القضاء على حشرات أخرى ضارة خصوصا تلك التي تقضي على المزروعات.
كل الحشرات تفقس من البيض . وبعض الحشرات كالفراش يضع بيضة على أوراق الأشجار أما الجندب فيضع بيضة في التراب . ويطفو بيض الحشرات المائية على سطح الماء.
إن الحشرات الصغيرة التي تفقس من البيضة تنمو في أشكال مختلفة قبل أن تكبر وتصبح يافعة.
وبعض الحشرات كالجندب والنملة تفقس صغارها من البيض شبيهة بكبارها ، لكنها أصغر حجما، ولونها مختلف أحيانا. وتسمى يرقانة.
وبعض الحشرات كالفراش والعث وذباب المنزل والبرغش والخنافس تفقس صغارها مختلفة عنها، وتسمى يرقانات. يرقانات الحشرات المختلفة لا تتشابه لذلك تسمى بأسماء مختلفة.
إن يرقانة الفراشة أو العث تسمى اليسروع. وصغير الذبابة يسمى يرقانة maggot أما يرقانة الخنفس فتسمى دويدة.
وإذ تنمو اليرقانة تتحول الى الخادرة أي أنها في طور الانتقال بين اليرقانة والحشرة ثم تصبح يافعة.


المصدر:
كتاب الموسوعة العلمية ، الجزء الأول . الطبعة الأولى 1998 ، دار أسامة للنشر والتوزيع.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في الخميس نوفمبر 13, 2008 9:29 am

ينقم عالم الكائنات الحية الى النبات والحيوان والإنسان . وينتمي النبات الى مجموعة تسمى ” مملكة النبات ”. فيما ينتمي الحيوان والإنسان الى ” مملكة الحيوان“ . وإذا ما نظرنا حولنا لوجدنا أنماطا مختلفة من الحيوانات، فبعض الحيوانات صغير جدا فيما العض الآخر كبير جدا. وبعضها ناعم وطويل فيما هناك حيوانات صلبة ومستديرة. وهكذا فإن الأنماط المختلفة من الحيوانات توضع ضمن مجموعات حسب تشابهها في بعض الأمور . ولنحاول الآن أن نعرف كيف تنقسم الحيوانات في مجموعات . كيف توضع الحيوانات في مجموعات؟ إن وضع الحيوانات في مجموعات يكون حسب سلوكها. وهكذا علينا أن نعرف كيف يعمل وكيف تعيش وكيف تنجب الصغار وكيف تجد طعامها وماذا تأكل وكم عمرها. كما علينا أن نعرف أعضاء جسمها المختلفة وبعد ذلك هناك عدة أسئلة أيضا يجب ايجاد أجوبة لها. هل يغطي الريش أو الفرو أو الحراشف جسمها؟ الى كم جزء تنقسم اجسامها؟ كم رجل لها؟ كم جناح لها؟ هل هناك زعانف؟ لكن السؤال الأول ولعله الأهم هو: هل للحيوان عمود فقري أم لا؟ وهكذا فإن كل الحيوانات التي تتميز بعمود فقري توضع في مجموعة كبيرة تسمى الفقاريات. اما الحيوانات التي تفتقر الى عمود فقري فتندرج في مجموعة أخرى تسمى اللافقاريات. اللافقاريات: اللافقاريات هي الحيوانات التي ليس لها عمود فقري أو عظام في أجسامها . بعضها يتميز بأجسام طرية فيما يتميز البعض الآخر بجلد قاس يحمي أجسامها. وهناك أنواع من اللافقاريات. البرزويات (حيوانات ذات خلية واحدة): البرزويات إحدى أنواع اللافقاريات. وهي حيوانات صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. وكل برزوية تتألف من خلية واحدة فقط. اللاحشويات: اللاحشويات الرخويات وهي حيوانات طرية شبيهة بالجلاتين وهي تشبه المجس الذي يلسع . إنها تتميز بأجسام مجوفة، ومعظمها يعيش في البحر مثل السمك الهلامي وشقائق البحر وسمك المرجان. اللاحشويات حيوانات بحرية لا فقارية لها تجويف بطني يقوم مقام القناة الهضمية كسمك المرجان والسمك الهلامي.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في الخميس نوفمبر 13, 2008 9:29 am

العريضيات أو الدودة العريضة: العريضيات هي حيوانات رقيقة جدا وذات أجسام عريضة. وتوجد الدودة العريضة في الماء الصافي أو المالح أو الأماكن الموحلة الموجودة تحت الحجارة على الشاطئ. السمك المفلطح والشريطيات هي ديدان طفيلية . وهي تتطفل على الإنسان والماشية والحيوانات المفترسة مسببة المرض وحتى الوت للذين تتطفل عليهم. الديدان الخيطية أو الديدان الاسطوانية : الديدان الخيطية ذات أجسام اسطوانية . تعيش في التراب والماء وتتطفل على الإنسان والحيوانات الأخرى. الدودة الحلقية : الديدان الحلقية طرية و تتميز بوجود حلقات حول جسمها. وهي تتنفس من خلال جسمها. مثل دودة الأرض والعلق وديدان الرمل . تعيش ديدان الرمل في البحر أو على الشاطئ ، العلق يعيش في دم الحيوانات الأخرى مثلا في الخنازير والأحصنة وحتى في الإنسان . ودوة الأرض تعيش في القاذورات فينا يعيش بعض منها في المياه النظيفة. وبما أن ديدان الأرض تعيش في القاذورات فإنها تبتلع الأوحال والطعام الموجود فيها. وهكذا فإن جسم هذه الديدان يبتلع الطعام فيما يشكل الوحل اكداسا تسمى براز دودة الأرض. إن ديدان الأرض مفيدة جدا للفلاح فهي تشكل ثقوبا في الوحل تتيح المجال للهواء والماء للتسرب لمساعدة جذور النبات على النمو بسرعة أكثر. كما أن الديدان تسحب الأوراق الى التراب، فتتعفن وتحسن التربة فتساعد النباتات على النمو. المفصليات : المفصليات تشكل مجموعة كبيرة من اللافقاريات. إنها موجودة في كل الأمكنة . وتتميز بأرجل مفصلية ( عقدية ) وبجلد سميك. ويمكن أن تنقسمك الى أربع مجموعات صغيرة المفصليات هي فرع من الحيوانات اللافقارية مفصلية الأجسام والأطراف كالحشرات والعناكب وهي: 1- كثيرات الأرجل . 2- العنكبوتي. 3- القشريات. 4- الحشرات.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في الخميس نوفمبر 13, 2008 9:30 am

أولا: كثيرات الأرجل: وهي الحريش (أم أربع وأربعين) والدودة الألفية.. كلاهما تتميزان بأجسام طويلة مقسمة الى أقسام عدة وأزواج من الأرجل. أم أربع وأربعين تتميز بلسعة سامة فيما الدودة الألفية غير مؤذية. ثانيا: العنكبوتي: مثل العقرب والعنكبوت وملك السراطين، والقرادة (حشرة تمتص دم الحيوانات ) والعث. حشرات العنكبوتي تتميز بثمانية أرجل ويتألف جسمها من جزئين. إن شوكة العنكبوت تقوم بنسج الخيوط التي تصبح شبكا يلتقط الحشرات التي تتغذى بها. أما العقرب فيتميز بلسعة سامة .. بينما تعيش القرادة والعث على جلد الإنسان والحيوانات الأخرى. ويسبب العث الجرب. ثالثا: القشريات: مثل جراد البحر والسلطعون والكركند والقريدس وإوز البحر. يعيش معظمها في البحر لكن هناك أنواع من السلطعون والقريدس يعيش في الماء الصافي .. إن القشريات يمكن للإنسان أن يأكلها وهي مفيدة جدا. رابعا: الحشرات: تتألف كل الحشرات من ستة أرجل وجسم ينقسم الى ثلاثة أجزاء هي الرأس والصدر والبطن . وتوجد في عالمنا أعداد ضخمة من الحشرات وهناك أنماط كثيرة من الحشرات. مثل البعوض والذباب والنحل والجراد والعثة والفراشة والنمل. بعض الحشرات مثل البعوض تؤذي الإنسان إذ أنها تساعد على نشر الأمراض. والبعض الآخر من الحشرات مثل الصرصور يقتات الثياب والخشب والكتب . والجراد مزعج أيضا إذ أنه يقضي على المزروعات التي يتخذها الإنسان طعانا له. ولكن هناك حشرات مفيدة للإنسان كالنحل الذي يعطينا العسل ودودة القز التي يعطينا الحرير . كذلك فإن النحل والفراشات تساعد الأزهار في التلقيح، فتنتج الأزهار الثمار والبذور. وتساعدنا بعض الحشرات في القضاء على حشرات أخرى ضارة خصوصا تلك التي تقضي على المزروعاات. كل الحشرات تفقس من البيض . وبعض الحشرات كالفراش يضع بيضه على أوراق الأشجار أما الجندب فيضع بيضه في التراب. ويطفو بيض الحشرات المائية على سطح الماء.
إن الحشرات الصغيرة التي تفقس من البيضة تنمو في أشكال مختلفة قبل أن تكبر وتصبح يافعة . وبعض الحشرات كالجندب والنملة تفقس صغارها من البيض شبيهة بكبارها ، لكنها أصغر جحما ، ولونها مختلف أحيانا. وتسمى يرقانة. وبعض الحشرات كالفراش والعث وذباب المنزل والبرغش والخنافس تفقس صغارها مختلفة عنها، وتسمى يرقانات. يرقانات الحشرات المختلفة لا تتشابه ، لذلطك تسمى بأسماء مختلفة. إن يرقانة الفراشة أو العث تسمى اليسروع . وصغير الذبابة يسمى يرقانة maggot أما يرقانة الخنفس فتسمى دويدة . وإذ تنمو اليرقانة تتحول الى خادرة أي أنها في طور الانتقال بين اليرقانة والحشرة ثم تصبح يافعة.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللافقاريات

مُساهمة من طرف ندى في السبت نوفمبر 15, 2008 8:48 am

ينقم عالم الكائنات الحية الى النبات والحيوان والإنسان . وينتمي النبات الى مجموعة تسمى ” مملكة النبات ”. فيما ينتمي الحيوان والإنسان الى ” مملكة الحيوان“ . وإذا ما نظرنا حولنا لوجدنا أنماطا مختلفة من الحيوانات، فبعض الحيوانات صغير جدا فيما العض الآخر كبير جدا. وبعضها ناعم وطويل فيما هناك حيوانات صلبة ومستديرة. وهكذا فإن الأنماط المختلفة من الحيوانات توضع ضمن مجموعات حسب تشابهها في بعض الأمور . ولنحاول الآن أن نعرف كيف تنقسم الحيوانات في مجموعات . كيف توضع الحيوانات في مجموعات؟ إن وضع الحيوانات في مجموعات يكون حسب سلوكها. وهكذا علينا أن نعرف كيف يعمل وكيف تعيش وكيف تنجب الصغار وكيف تجد طعامها وماذا تأكل وكم عمرها. كما علينا أن نعرف أعضاء جسمها المختلفة وبعد ذلك هناك عدة أسئلة أيضا يجب ايجاد أجوبة لها. هل يغطي الريش أو الفرو أو الحراشف جسمها؟ الى كم جزء تنقسم اجسامها؟ كم رجل لها؟ كم جناح لها؟ هل هناك زعانف؟ لكن السؤال الأول ولعله الأهم هو: هل للحيوان عمود فقري أم لا؟ وهكذا فإن كل الحيوانات التي تتميز بعمود فقري توضع في مجموعة كبيرة تسمى الفقاريات. اما الحيوانات التي تفتقر الى عمود فقري فتندرج في مجموعة أخرى تسمى اللافقاريات.

اللافقاريات: اللافقاريات هي الحيوانات التي ليس لها عمود فقري أو عظام في أجسامها . بعضها يتميز بأجسام طرية فيما يتميز البعض الآخر بجلد قاس يحمي أجسامها.
وهناك أنواع من اللافقاريات.


البرزويات (حيوانات ذات خلية واحدة): البرزويات إحدى أنواع اللافقاريات. وهي حيوانات صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. وكل برزوية تتألف من خلية واحدة فقط.

اللاحشويات: اللاحشويات الرخويات وهي حيوانات طرية شبيهة بالجلاتين وهي تشبه المجس الذي يلسع . إنها تتميز بأجسام مجوفة، ومعظمها يعيش في البحر مثل السمك الهلامي وشقائق البحر وسمك المرجان. اللاحشويات حيوانات بحرية لا فقارية لها تجويف بطني يقوم مقام القناة الهضمية كسمك المرجان والسمك الهلامي.

العريضيات أو الدودة العريضة: العريضيات هي حيوانات رقيقة جدا وذات أجسام عريضة. وتوجد الدودة العريضة في الماء الصافي أو المالح أو الأماكن الموحلة الموجودة تحت الحجارة على الشاطئ. السمك المفلطح والشريطيات هي ديدان طفيلية . وهي تتطفل على الإنسان والماشية والحيوانات المفترسة مسببة المرض وحتى الوت للذين تتطفل عليهم.

الديدان الخيطية أو الديدان الاسطوانية : الديدان الخيطية ذات أجسام اسطوانية . تعيش في التراب والماء وتتطفل على الإنسان والحيوانات الأخرى.

الدودة الحلقية : الديدان الحلقية طرية و تتميز بوجود حلقات حول جسمها. وهي تتنفس من خلال جسمها. مثل دودة الأرض والعلق وديدان الرمل . تعيش ديدان الرمل في البحر أو على الشاطئ ، العلق يعيش في دم الحيوانات الأخرى مثلا في الخنازير والأحصنة وحتى في الإنسان . ودوة الأرض تعيش في القاذورات فينا يعيش بعض منها في المياه النظيفة. وبما أن ديدان الأرض تعيش في القاذورات فإنها تبتلع الأوحال والطعام الموجود فيها. وهكذا فإن جسم هذه الديدان يبتلع الطعام فيما يشكل الوحل اكداسا تسمى براز دودة الأرض. إن ديدان الأرض مفيدة جدا للفلاح فهي تشكل ثقوبا في الوحل تتيح المجال للهواء والماء للتسرب لمساعدة جذور النبات على النمو بسرعة أكثر. كما أن الديدان تسحب الأوراق الى التراب، فتتعفن وتحسن التربة فتساعد النباتات على النمو.

المفصليات : المفصليات تشكل مجموعة كبيرة من اللافقاريات. إنها موجودة في كل الأمكنة . وتتميز بأرجل مفصلية ( عقدية ) وبجلد سميك. ويمكن أن تنقسمك الى أربع مجموعات صغيرة المفصليات هي فرع من الحيوانات اللافقارية مفصلية الأجسام والأطراف كالحشرات والعناكب وهي:

1- كثيرات الأرجل .
2- العنكبوتي.
3- القشريات.
4- الحشرات.

ندى
سوبر ستار
سوبر ستار

عدد الرسائل: 2077
العمر: 28
الموقع: ورد جوري
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 19/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما يحتمل الأنتضار

مُساهمة من طرف Gohn في الثلاثاء مايو 04, 2010 2:52 pm

geek شكرا موضوع حلو انتز اوسوم[u]عن انمي لا فقاريات شوفوه.

Gohn
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انجلش حيوانات. ما عندهم يس

مُساهمة من طرف Gohn في الثلاثاء مايو 04, 2010 4:25 pm

الغة النجلش لغة يمكن نوت كريت او يا انمل لا تفكر بالغة الأنجلش لأنك عندك لغة الحيوانات geek باك.

Gohn
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى